تحت رعاية سعادة اسامة بن أحمد خلف العصفور وزير التنمية الإجتماعية : جمعية البحرين للعمل التطوعي تختتم فعالياتها

كتب / زهير بن جمعه الغزال

الدمام-
تحت رعاية سعادة وزير التنمية الاجتماعية السيد اسامة بن احمد العصفور اطلقت جمعية البحرين للعمل التطوعي المؤتمر الدولي للعمل التطوعي دورة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح، وجاء الحفل تزامناً مع يوم التطوعي الدولي 5 ديسمبر وبحضور عدة شخصيات من مملكة البحرين ودول خليجية وعربية .
ويأتي هذا الاحتفال ليؤكد أهمية العمل التطوعي والتي تكمن بغرس القيم في شباب اليوم للعطاء وكسب الأجر من خلال العمل التطوعي وإن الشخص من خلال العمل التطوعي يزداد خبرة ومهارات عديدة، وان المتطوعين العاملين في الصفوف الامامية ضربوا اروع الامثلة بالتفاني والاخلاص في خدمة مملكتنا الغالية وان جهودهم ستظل نتذكرها بكل معاني الفخر والاعتزاز .
وفي كلمة استهل بها سعادة وزير التنمية الاجتماعية قائلاً :
شكراً لسعادة الدكتور عبد الحمن المشيقح الداعم الرئيسي للمؤتمر الدولي العمل التطوعي والعضو الفخري لجمعية البحرين للعمل التطوعي على ما قدمه من عطاء،كما اشكر سعادة الدكتور حسن ابوخماس عضو مجلس النواب والرئيس الفخري للجمعية والشكر موصول ايضاً لسعادة الاستاذ عبد العزيز السندي رئيس الجمعية على الدور الكبير الذي يقدمه من خدمات كبيرة للجمعية ،وشكراً لجميع الضيوف الذين حضرو من مختلف البلدان العربية .
وأكمل معاليه،لقد اصبح اليوم العمل الاجتماعي خياراً لا رجعة فيه، وما حققته المنظمة من المجموعات المدنية على مدى الاعوام السابقة من برامج ارشادية وتوعوية للمجتمع الا دليل على حرصها الدائم على استمرارية العمل التطوعي .
من جانبه قال رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي الاستاذ عبدالعزيز بن راشد السندي :
ارفع أسمى ايات التهاني والتبريكات لجميع المتطوعين في العالم وبمملكة البحرين بشكل خاص ،وان مملكة البحرين تعتبر من الدول الرائدة في العمل التطوعي،وهذا الانجاز الكبير ورائه ملك عظيم يجمع الشعب على كلمة واحدة وهي الوطن أولاً، ،ولا ننسى جهود صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ال هليفة ولي للعهد رئيس الوزراء حفظه الله على ما يوليه من اهتمام كبير للمتطوعين على هذه الارض الطيبة.
كما تحدث الداعم الرئيسي للمؤتمر الدولي سعادة الدكتور عبد الحمن المشيقح عضو مجلس الشورى السعودي السابق،حيث قال:
نشكر جميع الوفود التي حضرت هذا المؤتمر ونخص بالشكر رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي الاستاذ عبد العزيز السندي وكذلك الشكر موصول لعضو مجلس النواب البحريني والرئيس الفخري للجمعية سعادة اكتور حسن بو خماس ولجميع العاميلن في العمل التطوعي من اخوة واخوات،فهم نموذج نفتخر بهم لما يقومون به من عمل تطوعي.
واختتم المشيقح حديثه بأن يحفظ الله البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وان يديم عزهم.
من جهة أخرى تحدث رئيس المنظومة الدولية للعمل التطوعي المهندس وليد العريان عن العمل التطوعي وما يترتب عليه من شكر وتقدير والذي اعتمدته هيئة الامم المتحدة للعمل التطوعي والذي يصادف ال “5” من ديسمبر في كل عام ،وفي اطار كلمته شكر ملك مملكة البحرين على ما يوليه من اهتمام ودعم للعمل التطوعي من خلال رؤية 2030 .
من ضمن المؤتمر الدولي تحدث الدكتور أحمد صديق الجاف عن توصيات ورشة العمل التي حملت عنوان “التشبيك” والذي استعرض اهم نقاطها وهي:
1- تشجيع واستقطاب الشباب من الجاماعات والمدارس للجمعيات والهيئات الرسمية التطوعية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
2- استثمار خبرات الشباب ومنتسبي الجامعات والمنظمات الاهلية والخاصة لاقامة مشاريع التي تدر الاموال لتمويل مجموعات مختلفة وتوظيف الشباب .
3- التنسيق مع الامانة العامة للمجلس التعليم العالي بشأن الاتفاق مع الجماعات الخاصة لتوفير مبالغ لخدمة المجتمع على غرار نسبة البحث العلمي ونسبة تطوير اعضادء هنيئة التدريس بأعتبارها أحد محاور الجودة والأعتمادية في الجامعات
4- تعريف التشريعات لتسهيل عملية الاستثمار للجامعات لتكون قادرة على تكوين ذاتها بذاتها وكذلك ترخيص شركات غير ربحية.
5- وضع تشريعات تتعلق بتسهيل الاندماج بين الجمعيات.
6- وضع تشريعات تدعم دور المجلس للادارات كتقدير مجلس الادارة ليتمكن من التركيز على المشروعات المستدامة .
7- توفير البرامج اللازمة لتدريب الشباب للمشاركة في تلبية المهارات التطوع لديهم.
وشهد الحفل توقيع اتفاقية تعاونية مشتركة بين جمعية البحرين للعمل التطوعي وصحيفة فرسان الرياضة السعودية ممثلاً عن الجمعية الرئيس الفخري لها الدكتور حسن بن عيد بو خماس وممثل عن الصحيفة الدكتور عبدالله بن علي السيهاتي .
وبعد ذلك، شاهد الحضور عرضاً لأوبريت يحاكي الاعمال التطوعية خصوصاً لدى الاطفال وحثهم على حب التطوع وانه من حب الوطن.
وقبل الختام قدمت صحيفة فرسان الرياضة درع تذكاري لسعادة رئيس مجلس الشورى البحريني السيد علي صالح الصالح استلمتها بالنابة عنه السيدة كريمة بنت محمد العباسي سلمها عضو مجلس الشورى السعودي سعادة المهندس نبيه بن عبد المحسن الابراهيم .
وفي الختام قام وزير التنمية الاجتماعية بتكريم الجهات المتعاونة والمشاركة وكذلك الفائزين بدورة الدكتور عبدالرحمن المشيقح.
اسماء الفائزين بالجوائز لحفل المؤتمر الدولي للتميز التطوعي هم :
1. جائزة البحرين الوطنية لدعم العمل التطوعي إلى معالي السيد علي صالح الصالح رئيس مجلس الشورى بالنيابة عنه السيدة كريمة محمد العباسي الأمين العام لمجلس الشورى.
2. الفائزين بجائزة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المشيقح لرواد العمل التطوعي في الوطن العربي لعام 2022م:
1. الدكتور الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي.
2. الدكتور أحمد صديق الجاف من الجمهورية العراقية.
3. الأستاذة خديجة السيد علي من مملكة البحرين.
4. السيد محمد العصفور من المملكة المغربية؟
5. السيدة فاطمة عبدالرحمن أحمد الملا من المملكة العربية السعودية.
3. المكرمين بجائزة الشراكة المجتمعية:
1) مبرة عبدالرحيم الكوهجي الخيرية.
2) شركة عقارات السيف.
3) مجلس الشاعر والباحث عبدالرحمن بن شاهين المضاحكة.
4) شركة سبائك للتعليم والتدريب.
5) K Hotel
4. وسام العمل التطوعي للتميز الوطني:
1) السيد أحمد عبدالله العقاب.
2) السيدة حنان سيف بن عربي.
3) الرائدة هدى ابراهيم الوادي.
4) الرائدة منى أحمد الدهان.
5) الرائد علي أحمد مبارك.
6) الرائد حسن حمزة العليوات.
7) السيدة خلود عبدالله فرحان.
8) السيد جمال سالم العزيز.
9) السيدة سعاد محمد الظاهري.
في نهاية المؤتمر تسلم معالي وزير التنمية الاجتماعية الاستاذ اسامة العصفور هدية تذكارية من صحيفة فرسان الرياضة سلمها اياه سعادة الدكتور الشيخ عبد الله السيهاتي الرئيس الفخري للصحيفة.

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *