غداً… خابير موسكوسو يجيب السؤال: “كيف حاولت البشرية الإفلات من الألم؟” في المركز الثقافي الإسباني

غداً… خابير موسكوسو يجيب السؤال: “كيف حاولت البشرية الإفلات من الألم؟” في المركز الثقافي الإسباني

كتب ابراهيم احمد 

يستضيف معهد ثربانتس بالقاهرة (المركز الثقافي الإسباني)، خابير موسكوسو، الباحث الإسباني في تاريخ وفلسفة العلوم، في حوار خاص عن “التأمل في الجسد ومتلازماته المادية والميتافيزيقية، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء الإثنين 21 أكتوبر بمقر معهد ثربانتس بالدقي، والدخول مجاني للجمهور العام حتى اكتمال العدد. تنعقد الفعالية باللغة الإسبانية وتصاحبها ترجمة فورية إلى العربية (ويحتاج الحضور إلى هاتف محمول متصل بالإنترنت لاستخدام خدمة الترجمة).

يتناول الحوار موضوع التأمل في الجسد، والإنسان كجسد “سوما”، وتابعته المادية (الألم، الموت، المرض) والميتافيزيقية، وهو سؤال طرحه الفيلسوف والباحث موسكوسو في كتابة “التاريخ الثقافي للألم”، الذي تناول فيه سؤالاً حاسماً حول كيف تألمت البشرية وكيف حاولت الإفلات من الألم تارة والتعايش معه تارة أخرى على مدى تاريخها. 

تعد الفعالية أولى فعاليات برنامج “لقاءات ابن باجة”، الذي يُنظمه معهد ثربانس، ويتضمن البرنامج، في دورته السنوية، لقاءات وحوارات مع مفكرين ومؤلفين في المجالات الفلسفية والعلمية، وحلقات نقاش وندوات مع مؤلفين ومتخصصين محليين. وقد سُمي البرنامج الذي ينعقد سنوياً نسبة إلى ابن باجة، أحد أشهر فلاسفة الأندلس الذين برعوا بالطب، والرياضيات، والفلك، والموسيقى، وعلوم النباتات.

يشار إلى أن خابيير موسكوسو هو أستاذ وباحث في تاريخ وفلسفة العلوم بالمجلس الأعلى للبحوث العلمية ومدير مجلة الكتب. على مدار حياته المهنية درس التاريخ الثقافي للجسد والعواطف الإنسانية. في عام 2011 نشر كتابه “التاريخ الثقافي للألم” الذي حازت نسخته الفرنسية على جائزة ليبر آنو لبائعي الكتب الفرنسيين. صدرت نسخة باللغة الإنجليزية عام 2012 والنسخة بالعربية في سبيلها للنشر. 

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *